فصل: بَاب استلام الرُّكْن بالمحجن:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله فِي:

.بَاب فضل مَكَّة وبنيانها:

عقب حَدِيث [1585] أبي أُسَامَة عَن هِشَام عَن أَبِيه عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها: «لَوْلَا حداثة قَوْمك بالْكفْر لنقضت الْبَيْت ثمَّ لبنيته عَلَى أساس إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام فَإِن قُريْشًا استقصرت بناءه وَجعلت لَهُ خلفا» قَالَ أَبُو مُعَاوِيَة حَدثنَا هِشَام خلفا يَعْنِي بَابا.
قَالَ مُسلم فِي صَحِيحه ثَنَا يَحْيَى بن يَحْيَى ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة..
(ح) وقرأته عَالِيا عَلَى أبي الْفرج بن الْغَزِّي أخْبركُم أَبُو الْحسن بن قُرَيْش أَن أَبَا الْفرج بْن أبي مُحَمَّد العامري أخْبرهُم عَن أبي الْحسن الْجمال أَنا أَبُو عَلِيّ الْحداد أَنا أَحْمد بن عبد الله ثَنَا عبد الله بن مُحَمَّد ثَنَا أَبُو يَحْيَى الرَّازِيّ ثَنَا سهل بن عُثْمَان ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة عَن هِشَام.
(ح) وَبِه إِلَى أَحْمد قَالَ: ثَنَا أَبُو بكر الطلحي ثَنَا عبيد بن غَنَّام ثَنَا أَبُو بكر بن أبي شيبَة ثَنَا ابْن نمير عَن هِشَام.
(ح) وقرأت عَلَى عبد الله بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عبيد الله عَن مُحَمَّد بن أَحْمد بن أبي الهيجاء أَن الْحسن بن مُحَمَّد الْحَافِظ أخْبرهُم أَنا أَبُو روح الْهَرَوِيّ أَنا زَاهِر بن طَاهِر أَنا إِسْحَاق بن عبد الرَّحْمَن أَنا أَبُو معَاذ الشاه بن عبد الرَّحْمَن ثَنَا الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل ثَنَا الْحسن بن مُحَمَّد ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة ثَنَا هِشَام بْن عُرْوَة عَن أَبِيه عَن عَائِشَة قَالَت: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْلَا حَدَاثَة قَوْمك بالْكفْر لنقضت الْكَعْبَة ثمَّ جَعلتهَا عَلَى أس إِبْرَاهِيم فَإِن قُريْشًا يَوْم بنتهَا استقصرت وَجعلت لَهَا خلفا السِّيَاق لأبي بكر.
وقرأت عَلَى إِبْرَاهِيم بن أَحْمد أخْبركُم أَبُو مُحَمَّد بن نعْمَة أَن عُثْمَان بن عَلِيّ الْقرشِي أخبرهُ عَن الْحَافِظ أبي طَاهِر السلَفِي أَنا عبد الرَّحْمَن بْن حمد الدوني أَنا أَحْمد بن الْحُسَيْن الكسار أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن أسْحَاق بن السّني ثَنَا أَنا أَحْمد بن شُعَيْب أَنا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم أَنا عَبدة وَأَبُو مُعَاوِيَة قَالَا: ثَنَا هِشَام بن عُرْوَة بِهِ نَحوه.
قوله فِي:

.بَاب نزُول النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّة:

عقب حَدِيث [1590] الْوَلِيد عَن الْأَوْزَاعِيّ عَن الزُّهْرِيّ عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الْغَد: «من يَوْم النَّحْر وَهُوَ بمنى نَحن نازلون غَدا بخيف بني كنَانَة حَيْثُ تقاسموا عَلَى الْكفْر يَعْنِي بذلك المحصب وَذَلِكَ أَن قُريْشًا وكنانة تحالفت عَلَى بني هَاشم وَبني عبد الْمطلب أَو بني الْمطلب» الحَدِيث.
وَقَالَ سَلامَة عَن عقيل وَيَحْيَى بن الضَّحَّاك عَن الْأَوْزَاعِيّ أَخْبرنِي ابْن شهَاب وَقَالا بني هَاشم وَبني الْمطلب انْتَهَى.
أما حَدِيث سَلامَة فَقَالَ ابْن خُزَيْمَة فِي صَحِيحه حَدثنَا مُحَمَّد بن عَزِيز أَن سَلامَة بْن روح حَدثهمْ ثَنَا عقيل عَن شهَاب فَذكره وَلَيْسَ هَذَا الحَدِيث فِي سَمَاعنَا من الْقطعَة الَّتِي وَقعت لنا من صَحِيح ابْن خُزَيْمَة فأنبأنا بِهِ غير وَاحِد عَن الْقَاسِم بن مظفر عَن أَحْمد بن المفرح عَن عَلِيّ بن الْحسن عَن زَاهِر بْن طَاهِر عَن أبي عُثْمَان بن الصَّابُونِي عَن مُحَمَّد بن الْفضل بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق بن خُزَيْمَة عَن جده بِهِ.
وَأما حَدِيث يَحْيَى بن الضَّحَّاك وهوالبابلتي فَأخْبرنَا بِهِ غير وَاحِد من شُيُوخنَا إجَازَة مِنْهُم أَحْمد بن أبي بكر الْمَقْدِسِي عَن أبي عبد الله بن الزراد أَنا الْحَافِظ أَبُو عَلِيّ الْبكْرِيّ قَالَ: أَنا الْقَاسِم بن عبد الله بن عمر الصفار ثَنَا أَبُو الأسعد بن أبي الْقَاسِم الْقشيرِي أَنا عبد الحميد بن عبد الرَّحْمَن أَنا عبد الْملك بن الْحسن الإِسْفِرَايِينِيّ أَنا خَالِي الْحَافِظ أَبُو عوَانَة يَعْقُوب بْن إِسْحَاق ثَنَا أَبُو أُميَّة ثَنَا مُحَمَّد بن مُصعب وَيَحْيَى بن الضَّحَّاك هُوَ الْبَابلُتِّي قَالَا: ثَنَا الْأَوْزَاعِيّ حَدثنِي الزُّهْرِيّ بِهِ.
وَأخرجه الْخَطِيب فِي المدرج عَن أبي نعيم عَن الطَّبَرَانِيّ عَن حَفْص بن عمر الرقي عَن يَحْيَى بن عبد الله الْحَرَّانِي وَهُوَ الْبَابلُتِّي الْمَذْكُور وَلَيْسَ لَهُ فِي صَحِيح البُخَارِيّ غير هَذَا الْمَكَان الْوَاحِد وَهُوَ يَحْيَى بن عبد الله بن الضَّحَّاك نسب إِلَى جده.
قوله فِي:

.بَاب قَول الله تَعَالَى: {جعل الله الْكَعْبَة الْبَيْت الْحَرَام قيَاما للنَّاس} [97 الْمَائِدَة]:

عقب حَدِيث [1593] حجاج بن حجاج عَن قَتَادَة عَن عبد الله بن أبي عتبَة عَن أبي سعيد: «ليحجن الْبَيْت وليعتمرن بعد خُرُوج يَأْجُوج وَمَأْجُوج».
تَابعه أبان وَعمْرَان الْقطَّان عَن قَتَادَة وَقَالَ عبد الرَّحْمَن عَن شُعْبَة يَعْنِي عَن قَتَادَة: «لَا تقوم السَّاعَة حَتَّى لَا يحجّ الْبَيْت» وَالْأول أَكثر سمع قَتَادَة عبد الله وَعبد الله أَبَا سعيد انْتَهَى.
أما مُتَابعَة أبان فَقَالَ الإِمَام أَحْمد فِي مُسْنده ثَنَا عَفَّان ثَنَا أبان ثَنَا قَتَادَة عَن عبد الله بن أبي عتبَة مثله.
وَرَوَاهُ أَيْضا عَن سُوَيْد بن عَمْرو الْكَلْبِيّ وَعبد الصَّمد بن عبد الْوَارِث كِلَاهُمَا عَن أبان بِهِ.
وَأما حَدِيث عمرَان الْقطَّان فَقَالَ الإِمَام أَحْمد أَيْضا حَدثنَا سُلَيْمَان بن دَاوُد هُوَ الطَّيَالِسِيّ أَنا عمرَان عَن قَتَادَة عَن عبد الله بن أبي عتبَة عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «ليحجن هَذَا الْبَيْت وليعتمرن بعد خُرُوج يَأْجُوج وَمَأْجُوج».
وَرَوَاهُ ابْن خُزَيْمَة فِي صَحِيحه عَن إِبْرَاهِيم بن بسطَام.
وَرَوَاهُ أَبُو يعْلى فِي مُسْنده عَن أَحْمد بن إِبْرَاهِيم الدَّوْرَقِي كِلَاهُمَا عَن أبي دَاوُد الطَّيَالِسِيّ بِهِ.
وَأما حَدِيث عبد الرَّحْمَن بن مهْدي عَن شُعْبَة عَن قَتَادَة فَقَالَ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك أَخْبرنِي أَحْمد بن جَعْفَر الْقطيعِي ثَنَا عبد الله بن أَحْمد حَدثنِي أبي حَدثنَا عبد الرَّحْمَن هُوَ ابْن مهْدي ثَنَا شُعْبَة عَن قَتَادَة سَمِعت عبد الله بن أبي عتبَة يحدث عَن أبي سعيد عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا تقوم السَّاعَة حَتَّى لَا يحجّ الْبَيْت» قَالَ الْحَاكِم وَقفه أَبُو دَاوُد عَن شُعْبَة.
قلت وَقد رَوَاهُ سعيد بن أبي عرُوبَة عَن قَتَادَة فَوَافَقَ الْجَمَاعَة وَوَقع لي حَدِيثه عَالِيا جدا فَقَرَأت عَلَى إِبْرَاهِيم بن أَحْمد الْقَارئ بِالْقَاهِرَةِ عَن عِيسَى بن عبد الرَّحْمَن الْمطعم وَإِسْمَاعِيل بن يُوسُف بن مَكْتُوم وَزَيْنَب بنت أَحْمد بن عمر بن شكر إجَازَة.
(ح) وَقَالَ شَيخنَا وسمعته عَلَى أبي الْعَبَّاس بن الشّحْنَة أَن عبد الله بن عمر أخْبرهُم جَمِيعًا قَالَ: أَنا أَبُو الْوَقْت أَنا أَبُو الْحسن المظفر أَنا عبد الله بن أَحْمد السَّرخسِيّ ثَنَا إِبْرَاهِيم بن خريم ثَنَا عبد بْن حميد ثَنَا روح بن عبَادَة ثَنَا سعيد بن أبي عرُوبَة عَن قَتَادَة يَعْنِي عَن عبد الله بن أبي عتبَة عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِن النَّاس ليحجون ويعتمرون ويغرسون النّخل بعد خُرُوج يَأْجُوج وَمَأْجُوج».
وَمن الْجَائِز أَن يكون الحديثان جَمِيعًا صَحِيحَيْنِ لقُوَّة إسنادهما وَأَن يكون المُرَاد بقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تقوم السَّاعَة حَتَّى لَا يحجّ الْبَيْت» وقتا قبل قِيَامهَا وَبعد خُرُوج يَأْجُوج وَمَأْجُوج جمعا بَين الْحَدِيثين وَالله أعلم.
قوله:

.بَاب هدم الْكَعْبَة:

قَالَت عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَغْزُو جَيش الْكَعْبَة فيخسف بهم».
سَيَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهِ فِي أَوَائِل كتاب الصَّوْم.
قوله:

.بَاب من لم يدْخل الْكَعْبَة:

وَكَانَ ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما يحجّ كثيرا وَلَا يدْخل.
قَالَ سُفْيَان الثَّوْريّ فِي جَامعه رِوَايَة عبد الله بن الْوَلِيد الْعَدنِي عَنهُ عَن حَنْظَلَة عَن طَاوس قَالَ: (كَانَ ابْن عمر يحجّ كثيرا وَلَا يدْخل الْبَيْت).
وَأخرجه الفاكهي فِي كتاب مَكَّة عَن سعيد بن عبد الرَّحْمَن عَن عبد الله بن الْوَلِيد بِهِ.
قوله فِي:

.بَاب الرمل فِي الْحَج وَالْعمْرَة:

عقب حَدِيث [1604] فليح عَن نَافِع عَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما: «سَعَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَة أَشْوَاط وَمَشى أَرْبَعَة فِي الْحَج وَالْعمْرَة».
تَابعه اللَّيْث عَن كثير بن فرقد عَن نَافِع عَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتَهَى.
قَرَأت عَلَى إِبْرَاهِيم بن أَحْمد البعلي أخْبركُم أَيُّوب بن نعْمَة أَن عُثْمَان بْن عَلِيّ الْخَطِيب أخْبرهُم عَن الْحَافِظ أبي طَاهِر السلَفِي أَن عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد الدوني أخبرهُ أَنا أَبُو نصر الكسار أَنا الْحَافِظ أَبُو بكر بن السّني أَنا أَبُو عبد الرَّحْمَن الْحَافِظ أَخْبرنِي مُحَمَّد وَعبد الرَّحْمَن ابْنا عبد الله بْن عبد الحكم قَالَا: ثَنَا شُعَيْب بن اللَّيْث عَن أَبِيه عَن كثير بن فرقد عَن نَافِع: «أَن عبد الله بن عمر كَانَ يخب فِي طَوَافه حِين يقدم فِي حج أَو عمْرَة ثَلَاثًا وَيَمْشي أَرْبعا قَالَ وَكَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفعل ذَلِك».
وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي السّنَن الْكَبِير أَنا عَلِيّ بن أَحْمد بن عَبْدَانِ أَنا أَحْمد بْن عبيد الصفار ثَنَا عبيد بن شريك ثَنَا يَحْيَى بن بكير ثَنَا اللَّيْث حَدثنِي كثير بن فرقد مثله.
قوله فِي:

.بَاب استلام الرُّكْن بالمحجن:

عقب حَدِيث [1607] يُونُس عَن ابْن شهَاب عَن عبيد الله بن عبد الله عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: «طَاف النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حجَّة الْوَدَاع عَلَى بعير يسْتَلم الرُّكْن بمحجن».
تَابعه الدَّرَاورْدِي عَن ابْن أخي الزُّهْرِيّ عَن عَمه انْتَهَى.
قَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ أَخْبرنِي الْحسن هُوَ ابْن سُفْيَان ثَنَا مُحَمَّد بن عباد الْمَكِّيّ ثَنَا عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد بالدراوردي عَن ابْن أخي ابْن شهَاب عَن عَمه عبيد الله بْن عبد الله عَن ابْن عَبَّاس: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَاف بِالْبَيْتِ يسْتَلم الرُّكْن بمحجن مَعَه».
قوله:

.بَاب من لم يسْتَلم إِلَّا الرُّكْنَيْنِ اليمانيين:

[1608]- وَقَالَ مُحَمَّد بن بكر أَنا ابْن جريج أَخْبرنِي عَمْرو بن دِينَار عَن أبي الشعْثَاء أَنه قَالَ وَمن يَتَّقِي شَيْئا من الْبَيْت وَكَانَ مُعَاوِيَة يسْتَلم الْأَركان فَقَالَ لَهُ ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما إِنَّه لَا يسْتَلم هَذَانِ الركنان فَقَالَ لَيْسَ شيئ من الْبَيْت مَهْجُورًا وَكَانَ ابْن الزبير رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما يستلمهن كُلهنَّ انْتَهَى.
أما حَدِيث أبي الشعْثَاء فَرَوَاهُ......................................
وَرَوَاهُ الجوزقي من حَدِيث عُثْمَان بن الْهَيْثَم عَن ابْن جريج بِهِ.
وَأما قصَّة ابْن عَبَّاس مَعَ مُعَاوِيَة فَقَرَأت عَلَى عبد الْقَادِر بن مُحَمَّد بن عَلِيّ سبط الْحَافِظ أبي عبد الله الذَّهَبِيّ بِدِمَشْق أخْبركُم أَحْمد بن عَلِيّ الْجَزرِي أَن مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي الجماعيلي أخْبرهُم أَنا مُحَمَّد بن حَمْزَة بن أبي الصَّقْر أَنا عَلِيّ بن الْمُسلم أَنا أَحْمد بن عبد الْوَاحِد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بْن عُثْمَان أَنا جدي أَنا أَبُو عَلِيّ الْحسن بن عَلِيّ الإِمَام ثَنَا سعيد بن عَبدُوس ثَنَا مُحَمَّد بن يُوسُف الْفرْيَابِيّ ثَنَا سُفْيَان هُوَ الثَّوْريّ عَن عبد الله بْن عُثْمَان بن خثيم.
(ح) وَأخْبرنَا بِهِ عَالِيا غير وَاحِد من شُيُوخنَا مشافهة عَن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل بن أَيُّوب أَن عبد الْعَزِيز بن عبد الْمُنعم الْحَرَّانِي أخْبرهُم عَن عفيفة بنت أَحْمد الفارقاني أَن فَاطِمَة بنت عبد الله أَخْبَرتهم أَن مُحَمَّد بن عبد الله بن ريذة أخْبرهُم أَنا أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم أَنا عبد الرَّزَّاق أَنا معمر وَالثَّوْري عَن ابْن خثيم.
(ح) وَقَالَ الإِمَام أَحْمد بن حَنْبَل فِي مُسْنده ثَنَا عبد الرَّزَّاق ثَنَا معمر وَالثَّوْري عَن ابْن خثيم عَن أبي الطُّفَيْل قَالَ: (كنت مَعَ ابْن عَبَّاس وَمُعَاوِيَة فَكَانَ مُعَاوِيَة لَا يمر بِرُكْن إِلَّا استلمه فَقَالَ ابْن عَبَّاس إِن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يكن ليستلم إِلَّا الْحجر واليماني فَقَالَ مُعَاوِيَة لَيْسَ شَيْء من الْبَيْت مَهْجُورًا) لفظ أَحْمد.
رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ عَن مَحْمُود بن غيلَان عَن عبد الرَّزَّاق وَقَالَ حسن صَحِيح.
وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك من طَرِيق زُهَيْر بن مُعَاوِيَة عَن ابْن خثيم.
وَرَوَاهُ الإِمَام أَحْمد أَيْضا من رِوَايَة سعيد بن أبي عرُوبَة عَن قَتَادَة عَن أبي الطُّفَيْل نَحوه.
وَحَدِيث قَتَادَة عِنْد مُسلم بِاخْتِصَار.
وَأما أثر ابْن الزبير فَإِن كَانَ هُوَ عُرْوَة فقد قَالَ مَالك فِي الْمُوَطَّأ عَن هِشَام بن عُرْوَة (أَن أَبَاهُ كَانَ إِذا طَاف بِالْبَيْتِ يسْتَلم الْأَركان كلهَا قَالَ وَكَانَ لَا يدع الرُّكْن الْيَمَانِيّ إِلَّا أَن يغلب عَلَيْهِ).
وَقَالَ سعيد بن مَنْصُور فِي السّنَن حَدثنَا عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد أَخْبرنِي هِشَام بْن عُرْوَة عَن أَبِيه (أَنه كَانَ إِذا بَدَأَ اسْتَلم الْأَركان كلهَا وَإِذا ختم).
وَإِن كَانَ عبد الله فَقَالَ ابْن أبي شيبَة حَدثنَا عبد الْأَعْلَى ثَنَا ابْن أسْحَاق عَن يَحْيَى بن عباد عَن أَبِيه (أَنه رَأَى ابْن الزبير اسْتَلم الْأَركان كلهَا وَقَالَ إِنَّه لَيْسَ شَيْء مِنْهُ مَهْجُورًا).